القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المشاركات [LastPost]

مهارات المقابلة الشخصية | Interview Skills

 مهارات المقابلة الشخصية | Interview Skills✌


انترفيو سكيلز sherefashraf.com



سوف يتم تقسيم هذه المقالة الى 3 مراحل رئيسية وهي كالتالي :

مرحله ما قبل المقابلة
مرحله أثناء المقابلة
مرحله ما بعد المقابلة

المرحلة الاولى ،،،  مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية:

تحديد زمان ومكان المقابلة الشخصية:

بعد ارسال السيره الذاتيه الخاصه بك وقبولها  سوف يتم التواصل معك من خلال مسؤل الموارد البشرية الخاص بالشركة لابلاغك بالموعد والعنوان للمقابلة الشخصية.

 الزمان : لابد  في حالة أن الوقت غير مناسب لك ان تقوم بابلاغ المسؤل خلال المكالمة وتوضيح له ان الموعد المقترح غير مناسب والاتفاق على موعد أخر إن امكن ذلك، حتى يتثنى لك الحضور في الموعد المحدد بدون تأخير او الغاء.
المكان : لابد ان تسال على العنوان تفصيليا ولا تخجل ان تسأل على اي شيء بخصوص العنوان وكتابه العنوان في  مكان امن ليسهل عليك الوصول اليه ، وايضا الحصول على رقم هاتف للتواصل معهم عند وصولك في حاله وجود أي ظرف ، وعدم الاكتفاء برقم المتصل بك فاحيانا يكون رقم الهاتف يعمل كاتصال فقط وليس استقبال فلذلك لابد ان تأخذ ذلك في الحُسبان ، وأن تبدء في الذهاب الى المكان المحدد بوقت كافي في حاله حدوث اي ظرف.

ملاحظة هامة : إذا حدث معك أي ظرف قم بالاتصال بهم وأخبرهم بأنك ستتأخر، بالتأكيد هذا ليس امرا جيدا لكنه أفضل من أن تأتي متأخراً دون أن تتصل بهم وتُعلمهم بذلك.

مهارات المقابلة الشخصية | Interview Skills


ملاحظات هامه  في مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية:

قم بالبحث جيدا عن الشركة التي تتقدم للعمل بها.
تُعرف عن الشخص الذي سيجرى معك المقابلة الشخصية عن طريق لينكدان على سبيل المثال.
قم بتجهيز اجابات نموذجية لكل سؤال سوف تُسأل عنه :

ازاي تقدم نفسك:

قم بالتدريب على تعريف نفسك لمده لا تزيد عن 3 دقائق تحدث متواصلة باللغة الإنجليزية والعربية 
يحتوي تعريف نفسك على التالي :

 في حاله انك "فريش" أي اول وظيفة سوف تتقدم اليها في طريقك المهني:

 اسمك ، دراستك  ،سنه التخرج ،الدورات التي سبق و حصلت عليها ، تدريبات ان وجد ، كورسات اونلاين قمت بالحصول عليها ، شهادات كورسات ان وجد، أعمال تطوعية سبق وقمت الاشتراك بها، مهارات كمبيوتر بارع بها ، مهارات لغه متميز بها.

في حاله انك موظف سابق بشركة اخرى ولديك خبره سابقة بالعمل:

سوف تذكر كل ما سبق بالاضافة الى التالي : الشهادات المهنية كشهادات الخبره ، شرح تفصيلي لعملك السابق ومهاراتك  به ، عدد سنوات الخبره ان وجد. 

لماذا على الشركة أن تختارك أنت؟

قد يأتي هذا السؤال بهذا الشكل وقد يأتي بأشكال أخرى، لكن تحضير إجابة جيدة له سيمنحك قوة وقدرة أفضل على الحديث والتعبير أثناء المقابلة، كما قلت اجمع معلومات عن المنصب، وقم بمقارنتها بمؤهلاتك ومهاراتك وقدراتك الحالية وانجازاتك السابقة، قم بالتوفيق بينها وحضر اجابتك الرائعة لهاذا السؤال.

قم بإعداد أسئلة لتسألها:

 الأسئلة التي من الجيد أن تسألها، من الجيد أن تسأل عن بعض الأمور التي تهمك في العمل، فكما أنهم يودون أن يسألوا عن مؤهلاتك للوظيفة، فإنك أيضاً تحتاج أن تتأكد من أن هذه هي المؤسسة التي ترغب في العمل بها، اسأل أسئلة تفييدك في قرارك وتدل في نفس الوقت على أنك صاحب همة ومهتم في جودة العمل الذي تقوم به، على سبيل المثال بإمكانك أن تسأل ما هي المهام المتوقعة أو المطلوبة من هذا المنصب خلال الستة أشهر القادمة؟ ما هي الأعمال المراد إنجازها في القسم خلال السنة القادمة؟ هل يوجد دورات أو أي أنظمة تساعد على التدريب والتطوير في الشركة؟ إلى غير ذلك من الأسئلة
مهارات المقابلة الشخصية | Interview Skills


المرحلة الثانية ،،،  مرحلة أثناء المقابلة الشخصية:

الحضور قبل ميعادك ب 15 دقيقة.
ارتدي ملابس مناسبه للعمل، قميص وبنطلون وحذاء ، او  بدله كامله في حين طلب ذلك منك ، لا ترتدي ملابس عليها رسومات غريبة، وبالنسبه للبنات ارتدي ملابس مريحة مناسبة للوظيفة ، لا تأكلي علكه اثناء وجودك بالشركة ، لا ترتدي كعب عالي لاول مره، فقد يعطيكي بعض الشعور بالتوتر ، فلابد من ارتداء ملابس مريحه مناسبة تعكس شعورك بالثقة.
ابتسم ، كن على طبيعتك ، لا تكذب اثناء المقابلة ، لاتتأخر عن موعدك.

المرحلة الثالثة،،،  مرحلة ما بعد المقابلة الشخصية:

من الممكن (إذا رأيت ذلك مناسباً) أن تعود إلى لينكدإن و تقم بإضافة الشخص الذي قابلك، و ترسل له رسالة شكر بأنك سعدت في التعرف عليه، هذا من الممكن أن يعطيك تميزاً عن الكثيرين من المنافسين.
    إذا لم يصلك أي رسالة أو اتصال بعد فترة من المقابلة، فهذا مؤشر غير جيد، يمكنك (إذا رأيت ذلك مناسباً) أن ترسل لهم رسالة للمتابعة
بعد أن يتم اختيارك و يصل إليك عرض العمل، دائماً من المتوقع أن يكون هنالك شيء من المفاوضة، لا بأس في أن تفاوض، صاحب العمل الجديد يريدك في العمل وقد أمضى وقت في البحث عن الشخص المؤهل و بالتالي بعض الزيادة في الراتب ستكون أفضل من وجهة نظره من أن يبحث عن شخص آخر.
الإنترفيو مسأله عرض وطلب ليس  أكثر ولن يكون هناك وجود أي تعامل سلبي معك مجرد جلسه تعارف لمعرفه مهاراتك وقدارتك تتناسب مع العمل المتقدم اليه ام لا، فلابد أن تأخذ الأمر ببساطة ويُسر وثقة. 

مهارات المقابلة الشخصية | Interview Skills


reaction:
 Sheref Ashraf Mohamed
Sheref Ashraf Mohamed
Computer instructor at Arcplan Group. Computer instructor at the International Foundation for Training. Computer instructor at Elzawia public library. Online instructor at Mahara .com " 2500 " learner. Online instructor at “Udemy” "36.000" learner.

تعليقات